الأنـــــــــــــوار

إعـــداد_ دهكـــــــــــــــال بـن عـــــــــــــــــــــيـسى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تلوث الماء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: تلوث الماء   الثلاثاء مارس 31, 2009 1:33 pm

يتعرض الماء لعدة عوامل تسبب ثلوته وهي ظاهرة خطيرة تؤدي إلى انخفاض كميات الماء الصالح للشرب الذي تكون أغلب مصادره من أنهار و البحيرات و المياه الجوفية. ونعلم أن النسب العالية من المخلفات التي ترميها المصانع في المياه تسبب تلوثه. كما نعلم كذلك أن 20 مليون نسمة يموتون سنويا بسبب تسممات يسببها الماء الملوث منهم أكثر من خمسة ملايين طفل.
تعريف:
تلوث المياه هي مشكلة في جميع أنحاء العالم، تذكر بعض المصادر أن المياه الملوثة تتسبب في وفاة ما يقارب من 14000 شخص يومياً. وعلى الرغم من استفحال المشكلة وضخم حجمها إلا أنها تزداد سوءاً يومياً سواء في الدول النامية أو الدول المتقدمة، حيث وضح أحد التقارير [1] في الولايات المتحدة أن حوالي 45 % من مياه الجداولن و 47% من مياه البحيرات، و 32% من مياه الخلجان تعد ملوثة.
تعتبر المياه ملوثة عندما تحتوي على مكونات تفسدها بحيثلا تصلح للإستهلاك البشري كمياه الشرب أو بحيث تؤثر على الأحياء التي تعيش فيها كالأسماك والأحياء المائية الأخرى.

[عدل] مكافحة التلوث المائي
[عدل] مكافحة تلوث المياه في المصافي
تكون عادة في الزيوت المواد الذاتية كمثل السلفيدات ومركبات الفينول النيتروجين و الاحماض مختلفة وتتم المعالجة بالوسائل الآتية:
• تخصيص شبكات لصرف مياه بالمصافي وذلك بوجود شبكات منفصلة للمياه الخالية من الزيت والمياه الملوثة به
• تقليل كمية مياه التبليل
• نزع الغازات من المياه الحامضية وحرقها
• فصل الزيت عن الماء
• التخلص من المصافي القديمة التي لا تحتوي معدات تحويلية
• التوسع في عمليات تحويل زيت الوقود
[عدل] مكافحة بقع النفط في مياه البحار والمحيطات
تتم معالجتها بواسطة جملة من التقنيات أهمها:
• حواجز الزيت المصمتة: حيث تقوم بحصر بقع النفط الطافية وتساعد على تركيزها في مكان واحد يسهل تجميعها وضخها ميكانيكيا.
• حواجز الزيت غير المصمتة: لا تختلف على الأولى إلا لكونها تحتاج إلى جهد بشري كبير متمثلة في عملية نشر هذه الحواجز.
• التجميد والتبريد: أي مبدأ تجميع بقع الزيت الطافية على الماء وذلك بواسطة تحرير غاز تاني أكسيد الكربون وبالتالي يسهل جمعها والتخلص منها.
• الحريق: يمضي إحراق البقع الزيتية وهذا بالإضافة لبعض المواد المساعدة عن الاحتراق وتستخدم هذه الطريقة إذا كان حجم البقع الزيتية كبيرة.
• التحليل البيولوجي: يقوم هذا الأسلوب على مبدأ رش المواد الحيوية الدقيقة مثل البكتيريا والتي تتمتع بخاصية التغذي بالملوثات النفطية على سطح البقع الزيتية.
الترشيح والفلترة
ترشح مياه العيون اولا عبر فلتر فحمى منشط ليقوم بامتصاص الكلور أو أي مواد عضوية ذائبة في المياه تسبب طعم أو رائحة أو لون ، ثم ترشح من خلال فلتر رملي لإزالة الأتربة والشوائب والعوائق التي تسبب عكارة المياه ، ثم تصفى من خلال فلتر دقيق ذو فتحات قطرها 5 ميكرون للتخلص من العوالق والميكروبات الدقيقة.

إزالة الأملاح بالضغط العالي:
يتم معالجة المياه بالتناضح العكسي وهو جهاز يقوم بضغطها بقوة من خلال شرائح سيلوزية لتصفيتها من الأملاح حيث تصفى من خلال هذه الشرائح دون الأملاح الزائدة أو الضارة وتبقى محتوية على النسبة المطلوبة والمفيدة من الأملاح.

التطهير والتعقيم بالأوزون والأشعة فوق البنفسجية:
يتم تطهير المياه بالأوزون لأكسدة الميكروبات من فيروسات ، بكتيريا ، طفيليات وديدان محتمل وجودها فيها زيادة في الحيطة والحذر . لزيادة عامل الأمان من الناحية الصحية يتم تمرير المياه من خلال الأشعة فوق البنفسجية .

وقد استخدم العيون تقنية الأوزون والأشعة فوق البنفسجية عوضا عن الطريقة التقليدية في تطهير المياه باستعمال الكلور الذي يسبب الطعم والرائحة للمياه . أما الأوزون ((o3 فبعد أن يقوم بقتل الجراثيم بكفاءة أعلى من الكلور وأكسدتها إلى مواد بسيطة فانه يتحلل سريعا إلى الأكسجين (o2) كما أن الأوزون يؤكسد أي مواد ضارة والأشعة وق البنفسجية تقوم بتحطيم الميكروبات دون ترك أي اثر سلبي أو جانبي للمياه
الترشيح والتصفية النهائية:
قبل التعبئة مباشرة تصفى المياه وترشح من أي ميكروبات تأكسدت أو تطهرت من خلال المرحلة السابقة عبر فلتر دقيق جدا.
غسل وتعقيم القوارير:
تتم عملية غسل القوارير الياً بغسالة تقوم بالبداية بشطف القارورة لإزالة الغبار والعوالق ، ومن ثم تنظيف القارورة من الداخل والخارج بالصابون عبر ثمان مراحل ، بعدها تغسل القارورة وتشطف من أثار الصابون عبر أربعة مراحل وبعدها يتم تعقيمها ، وفي النهاية يتم الغسل النهائي بمياه معالجة نقية
التعبئة الآلية
. يتم تعبئة القوارير وغلقها آليا مع المحافظة على نسبة من الأوزون في المياه عند التعبئة لتطهير وتعقيم العبوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bouhanifia.ibda3.org
 
تلوث الماء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأنـــــــــــــوار :: بحوث عامة :: بحوث للطلاب :: بحوث متنوعة-
انتقل الى: