الأنـــــــــــــوار

إعـــداد_ دهكـــــــــــــــال بـن عـــــــــــــــــــــيـسى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دار الشباب بشصايص الطاهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: دار الشباب بشصايص الطاهر   الأربعاء فبراير 04, 2009 11:09 am

تعريف دار الشباب:
تعتبر دار الشباب مرفقا حيويا بفسح المجال أمام عدد كبير من الشباب وذلك قصد إكتسابهم خبرات وتقنيات عن طريق الممارسة للأنشطة المتنوعة(ترفيهية،علمية،فكرية،رياضية،جوارية،حفلات إلخ..
وتعمل دار الشباب من وراء برنامج عملها على تعليم النشاط التربوي والثقافي والترفيهي والتكويني والمساهمة في عملية التربية الشاملة كما تعتبر من الأسس القوية التي تعتمد عليها بلادنا،بالإضافة إلى هذا تعتبر مركز إشعاع وملتقى تربوي وترفيهي ويأتون إليها أيضا قصد تطوير مواهبهم وثقافتهم وتلبية متطلباتهم كالمسرح،الموسيقى،الفنون التشكيلية،الوسائل السمعية البصرية،النشاطات ذات الطابع الفلكي،الإعلام الآلي إلى غير ذلك من النشاطات المتنوعة.
كما تستقبل دار الشباب كل شرائح الشعب لذى هي تعمل جادة من أجل تحقيق رغبة كل قاصد لها،الذي ينتظره فيها برامج محكمة وإطارات مكونة وإستقبال متنوع.
إن لدار الشباب برامج عامة للتنشيط التربوي والإجتماعي منها نشاطات خارجية تتمثل في سهرات ورحلات والتبادلات الوطنية والخارجية.
من الناحية التربوية تشكل دار الشباب مجموعة من العمليات والنشاطات الفكرية والفنية والتكوينية الموجهة والهادفة التي يقوم بها الفرد والجماعات داخل دار الشباب بدافع ذاتي لإشباع حاجيتهم في تنمية مواهبهم والإستعدادات الفطرية والمكتسبة في مجالات مختلفة للتعبير عن أحاسيسهم وإراداتهم بالمشاركة الواعية ذات المعنى الذاتي والإجتماعي والثقافي والإقتصادي والسياسي تماشيا مع الأهداف العامة،وحتى اليوم لعبت الناحية التربوية دورها الناجح داخل دار الشباب.

دار الشباب بشصايص الطاهر:
إن الدور الذي تلعبه دار الشباب بشصايص الطاهر في تكوين وتربية الشباب بوسائل ترفيهية وعلمية وذلك قصد رفع المعارف لديهم وصقل هواياتهم الفردية في مختلف الفروع الموجودة وحسب الإمكانيات المتوفرة داخل دار الشباب.
- الأهداف المسطرة :
سطرت إدارة الشاب بشصايص الطاهر ببوحنيفية إرتكازا لبرنامج الوزارة عدة أهداف منها تربوية، ثقافية،علمية ورياضية.
جعل دار الشباب لبوحنيفية مركز إشعاع فكري وتبادل الخبرات والمعارف.
التكلف بعدد أكبر من الشباب خاصة الفئة المحرومة في أوقات فراغهم.
جعل النشاط وسيلة للإبداع وتفجير القدرات الداخلية للشباب.
تركيز على الجانب الإعلامي وفتح نقطة الإعلام للشباب.
تطوير الجانب العلمي في مجال السمعي البصري.
- فروق إنجاز البرنامج:
في بداية السنة الجديدة 2008عرفت مختلف الفروع إقبالا ملحوظا خاصة المجال الترفيهي والثقافي منها الألعاب الترفيهية والألعاب الإلكترونية ولعبة البيار.أما المجال الثقافي فيتمثل في المكتبة وأما العلمي فرع الإعلام الآلي.
-تقييم النشاطات الدائمة للمؤسسة:
تسير المشاطات الدائمة للمؤسسة في ظروف عادية وتسعى دائما لخلق نشاطات أخرى حسب طلبات الشباب كالموسيقى والمسرح والحفاظ على الفروع الأخرى ما عدى فرع الفلكلور الذي يعرف بعض التغييرات في طاقمه وكان له الشرف بمشاركته في مختلف التظاهرات خاصة تظاهرت 19مارس التي كانت من ضمن البرنامج الولائي سابقا، أما الفروع الأخرى كالشطرنج والتنس طاولة والرسم فلها دور دائم في أوساط الشباب.أما في ما يخص المكتبة فنشاطها يقتصر على طلبة المؤسسات التربوية لإجراء بحوث بمساعدة المشرفة على المكتبة.بالإضافة إلى إستعارة الكتب لمختلف الشرائح أساتذة طلاب..إلخ.
أما لعبة البيار فروادها يتغير حسب الأوقات وكذا الألعاب الترفيهية.أما في ما يخص قاعة و سائل السمعية البصرية فالمشرف على هذه القاعة يحاول القيام ببعض المشاريع مستقبلا وهذا مما أكد مشاركته سنة 2002 حيث شارك في مهرجان وطني للصمعي البصري و مؤخرا ببشار وتحصل على المرتبة الرابعة على المستوى الوطني في نادي السينما والهواة .
أما فرع الإعلام الآلي فإنه يقدم خدمات عديدة للمستعملين والطلاب والإداريين وكان له دورا فعالا في التكوين والتعليم في جميع مستوياته.
أما فيما يخص النادي ( المقهى) فهو تحت تصرف جمعية نشاطات الشباب طبقا للإتفاقية المبرمة مع دار الشباب بحيث أنها تمشي في شكل عادي مستمر مع كل شرائح الشعب .
- ممارسة الهوايات :
حاولنا مرارا مع بعض الشباب الذين تتوفر فيهم بعض المواصفات و الذين يمارسون هوياتهم خارج المؤسسة التقرب منهم وتقديم لهم يد المساعدة وقد شاركوا في التظاهرات الولائية بعد توجيه لهم الدعوة هذا ويبقى أملنا كبير في إستقبالهم ومساعدتهم مستقبلا .
-إحياء الأعياد الوطنية والدينية :
في إطار إحياء المناسبات والأعياد الوطنية والدينية بالتنسيق مع البلدية والمنظمات الغرض عن ذلك تحسيس الشباب بأهمية الأحداث الوطنية والتاريخية حيث أحيت دار الشباب بأهمية أكبر وقسط أوفر بمناسبة 19 مارس عيد النصر الذي كان من ضمن البرنامج الولائي والسلطات المحلية والحركة الجهوية والمواطنون كما تم إحياء مولد النبوي الشريف ولو بصفة متواضعة وكل هذه الأعياد صرفت عليها دار الشباب من هدايا وجوائز قيمة كما شاركت دار الشباب بمناسبة عيد الشجرة 21 مارس في التظاهر الولائية على مستوى ولاية معسكر ببيت الشباب بمعسكر .
- تنشيط المحيط :
في باب تنشيط المحيط مادام أن دار الشباب بوحنيفية قامت بتنظيم أيام هواء الطلق إلى بيت الشباب بمعسكر وهذا بمناسبة 21 مارس عيد الشجرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bouhanifia.ibda3.org
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دار الشباب بشصايص الطاهر   الأحد نوفمبر 14, 2010 4:05 pm

السلام عليكم أنا منخرط في دار الشباب وادي جر بالبليدة العفرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: دار الشباب بشصايص الطاهر   الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:23 pm

عباس كتب:
السلام عليكم أنا منخرط في دار الشباب وادي جر بالبليدة العفرون
مرحبا بك وزيارتك تفرحنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bouhanifia.ibda3.org
 
دار الشباب بشصايص الطاهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأنـــــــــــــوار :: الجزائر العميقة :: مدينة بوحنيفية الحمامات :: دار الشباب بشصايص الطاهر-بوحنيفية-
انتقل الى: